**شاركو معنا**
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تلوث الهواء يصيب....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C.RONALDO

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 24
الموقع : 5971

مُساهمةموضوع: تلوث الهواء يصيب....   الجمعة أبريل 02, 2010 8:42 am

بأسم (تلوث الهواء . . . خطر يدمر صحتنا وبيئتنا)
يعتبر الهواء الطبيعي عنصرا اساسيا لحياةكل من الانسان والحيوان والنبات وغيرها من الكائنات الحية على سطح الكره الارضيه .كما أنه يعتبر المكون الرئيسي للغلاف الجوي الذي يحافظ علىالحاله الطبيعيه للكره الارضيه ويحميها من الإشعاعات الضـاره ومن التقلـبات غيرالمرغـوبه في درجات الحراره ، هذا بالاضافه الى أنـه يعتبر المصدر الذي تستمد منهالكائنات الحيه الغازات والعناصر اللازمه لقيامها بوظائفها الحيويــــه .

غير ان هذا الهواء لأسباب عديده ، اهمها التقدم الصناعيوالحضاري والزيادة المضطردة في عدد السكان، قد أصبح في السنوات الاخيره عرضه للتلوثبانواع مختلفه من الغازات والانبعاثات الضاره بصحة الانسان والبيئه .
وفيما يلي عرض موجز لأهم مصادر ملوثات الهواء سواء فيالبيئة الخارجية او البيئة الداخلية كالمنازل والمكاتب، والمصانع وغيرها، والاضرارالصحيه والبيئيه الناجمه عن تلك الملوثات وسبل الحد او التقليلمنها.ويمكن تقسيم مصادر تلوث الهواء بصفه عامه الى :

مصادر ثابته :
وتشمل المنشآت الصناعيه المختلفه مثلمحطات توليد الطاقه الكهربائيـــه ، ومنشآت صناعة النفط والغاز الطبيعي ، ومصانعالاسمنت والسماد والاصباغ والمعادن كالذهب والالمنيوم والحديد وغيرها ، ومدافنالنفايات العضويه وغير العضويه ، ومحارق النفايات وخاصة النفايات الطبيه والنفاياتالخطره ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ، والكسارات والمحاجر ، واعمال الهدموالبناء وغيرها .
فعلى سبيل المثال لا الحصر ...تؤدي صناعة النفط الى تلوثالهواء بأكاسيد الكبريت والنتروجين والنشادر (الامونيا) واول اكسيد الكربون وكبريتدالهيدروجين .وتطلق صناعة الالمنيوم والاسمده الفوسفاتيه غاز فلورالهيدروجين وغيرهمن مركبات الفلور .وتنبعث بعض الغازات كالميثان واكاسيد الكربون والنشادر وكبريتدالهيدروجين من النفايات العضويه في مرادم النفايات .وتنطلق السيليكات والغباروالاتربه (العوالق الجويه) في الهواء المحيط بمصانع الاسمنت والمحاجر والكساراتوأعمال الهدم والبنـــاء .وتنبعث اكاسيد الحديد في المناطق التي توجد فيها صناعةالحديد والصلب .كما تنطلق بعض المواد والمركبات العضويه الطياره في الهواء المحيطبمصانع الاصباغ ومستودعات البترول ... الخ .

مصادر متحركه :
وتشمل وسائل النقل المختلفه مثلالسيارات والمركبات والطائرات والسفن وغيرها . حيث تطلق هذه الوسائل في الهواءالمحيط العديد من الغازات والمواد الضاره بصحة الانسان والبيئه مثل اول اكسيدالكربون ، واكاسيد النتروجين ، واكاسيد الكبريت ، واكاسيد وكلوريدات وبروميداتالرصاص ، وبعض الهيدروكربونات كالمثيان والايثان والايثلين والبنزبيرين وغيرهـا .

مصادر طبيعيه :
مثال ذلك الانبعاثات الناتجه عن شدةاشعة الشمس خاصة في فصل الصيف في المناطق الصحراويه المكشوفه (غاز الاوزون) ،والغبار والشوائب الدقيقه الناجمه عن الرياح والعواصف ... هذا بالاضافه الىالانبعاثات الناجمه عن تسرب الغاز الطبيعي او عن البراكين ، وحبوب اللقاح ،والميكروبات المختلفه (البكتيريا والخمائر والفطريات والفيروسات) المنتشره فيالهواء ، وكذلك الاشعاعات المنطلقه من التربه او صخور القشره الارضيــه .

مصادر أخرى :
علاوه على ما تقدم ، فأن هناك ايضاالعديد من مصادر تلوث الهواء سواء الخارجي او الداخلي ... مثل الغازات والانبعاثاتالصادره عن الاجهزه والمعدات الكهربائيه ، وعن الاستعمال غير الآمن والسليمللمبيدات ، وعن الاسمده العضويه والكيميائيه ، والاصباغ ومواد الانشاءات والزخرفه ،وعن التدخين ، وعن اجهزة التبريد وتكييف الهواء ومرذات الايروسولات وغيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akon.forumotion.com
 
تلوث الهواء يصيب....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اشباح برشالون :: شؤون بيئية-
انتقل الى: